قرية الخاص والنعمان

قرية الخاص والنعمان ترحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 كيف تتخلص من الخجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
frind*4*ever

avatar

عدد الرسائل : 52
الموقع : ****
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: كيف تتخلص من الخجل   الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:41 pm

التخلص من الخجل

الخجل الشديد من الصعب تحديده ولكن حسب رأي خبراء الصحة يمكن وصفه بنوع من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدي الي حدوث مشاعر متنوعة تتراوح بين القلق والتوتر البسيط الي مشاعر رعب وهلع واضحة فلا يستطيع أي انسان ان يعيش حياته دون ان يتعرض للتوتر في وقت من الأوقات ويؤدي هذا التوتر الي الشعور بالخجل.
الخجل عاطفة سلبية مكبوتة تنشأ بسبب خوف الإنسان من موقف معين يسبب له احراجا أمام الآخرين ويحدث الخجل للإنسان شعورا بالضيق الشديد والرغبة في الهروب والبقاء وحيدا حيث لا يكون في وضع ملفت للنظر كما انه يخشي مواجهة الناس فيصبح منعزلا عن المجتمع وفي هذا أشد الضرر علي ضحته الجسمية والنفسية.
يقول الدكتور مدحت الشامي استشاري الصحة العامة والميكروبيولوجي وعضو جمعية طب الأطفال بالاسكندرية ان الخجل عند الانسان له أسباب كثيرة أهمها الوراثة فهي تلعب دورا كبيرا في شدة الخجل فالجينات الوراثية لها تأثير كبير علي خجل الأطفال من عدمه فالخجل يولد مع الطفل وهذا ما أكدته التجارب لأن الجينات تنقل الصفات الوراثية من الوالدين الي الجنين والطفل الخجول غالبا ما يكون له أب أو أحد أقاربه يتمتع بهذه الصفة.
أكدت احدي الدراسات الحديثة الخاصة بتصوير الجهاز العصبي أقوي الأدلة حتي الآن علي ان الخجل غير العادي يمكن ان يحدث بسبب تغيرات في المخ.. بالنشاطات الاجتماعية.
يقول د. مدحت ان الخجل عندما يكون مناسبا للموقف يعتبر ميزة وصفة ايجابية ويعكس مواصفات الأدب والتهذيب والخلق الكريم بالاضافة لمواصفات الذوق والتواضع واللطف وكلها مواصفات ايجابية علي أي حال الخجل السلبي هو الخجل الذي يحدث خللاً في السلوك الاجتماعي للفرد لأنه خجل غير مبرر وله عواقب نفسية سيئة.
اكتشف فريق من العلماء البريطانيين "دواء" لمعالجة الخجل والخوف الاجتماعي والتي تعمل علي رفع مستوي السيراتويية في المخ وهي مادة كيميائية تستحث إحساسا لانتشاء وتقوي مشاعر الارتياح وتعزز بذلك الثقة بالنفس.
لكن الدكتور مدحت يؤكد ان العامل النفسي يؤثر 90% علي الشخص الخجول فالدواء وحده لا يكفي لمعالجة الخجل وينصح الأب والأم بوضع الطفل الخجول في مجتمعات راقية في محاولة للاختلاط بالمجتمع.
يقدم زيمبارد مؤلف كتاب الخجل نصائحه للمصابين بالخجل الشديد:
حاول ان تكتب رسالة الي نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها وان لم تكن راغبا في الكتابة استعمل آلة تسجيل واستمع أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء.
تكسب الثقة بنفسك وبقدرتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفةالمضادة لها.. مثال: لا أثق بالآخرين.. أثق بنفسي الآخرون يكرهونني.. أنا محبوب من الآخرين.
حاول ان تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والاحراج لأنك خجول وحاول بالمقابل ان تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا علي نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها اذا واجهت علي ارضع الواقع موقفا طبق ما فكرت به.
ضع نفسك في الطابور سواء في موقف سيارات أو محلات ولا تنس ان تأخذ مكانك آخر الطابور وابدأ بالحديث مع الذي أمامك أو خلفك بسؤال مناسب لموقف الطابور.
الخجل من الجنس الآخر طبيعي ولكن غير ضروري وكلا الجنسين يرغب بالحديث مع الآخر وكل ما هو مطلوب هو الشجاعة في المبادرة بالحديث وأسلوب المبادرة يعتمد علي الموقف الاجتماعي Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجلاء
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 424
المزاج : مزاجية
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتخلص من الخجل   الثلاثاء أبريل 29, 2008 5:14 pm

مشكورة على المعلومات الراااااااااائعة ..frind*4*ever
بانتظار مواضيعك الحلوة ..

_________________
[img][/img]

ان كان هذا مصيرنا .. معاناة وتشرد وجوع .. اذا فليكن .. ولكننا باقون .. باقون الى يوم يبعثون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسيرة الاحلام
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 346
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتخلص من الخجل   الجمعة مايو 09, 2008 1:08 am

شكرالكfrind*4*ever

على المعلومات القيمة والمفيدة وانا من جهتي بحب صفة الخجل في الشباب Wink
وطبعا في البنات كمان Embarassed cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتخلص من الخجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية الخاص والنعمان :: القسم العام ::  المنتدى العام-
انتقل الى: