قرية الخاص والنعمان

قرية الخاص والنعمان ترحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجلاء
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 424
المزاج : مزاجية
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!   السبت مارس 01, 2008 5:20 pm

قد كنا والى اين اصبحنا؟
قد كنا في مقدمة الامم والان اصبحنا على الهامش.

قد كنا نحن المقدمة واصبحنا في الخلف.
قد كنا وكنا ولكن ماذا سنكون الغد وكيف اصبحنا اليوم
نحن اليوم في هوان عظيم وليس هناك من يتدارك الموقف الصعب الذي نحن به.
نحن اليوم دمرنا انفسنا باسم الحضارة وبريئة منا الحضارة.
وضيعنا كل شي جميل فينا وكنا نتميز به عن غيرنا وحتى لغتنا ستنحل منا ايضا
وذلك باسم الحضارة والتكنولوجيا . وللاسف الشديد نحن لا نعي معنى الحضارة من الاساس
نحن نأخذ ما يدمرنا ونترك ما ينفعنا
والسؤال الذي يطرح نفسه الان هو
ماهو مصير لغتنا العربية المتبقية لنا من عروبتنا بعد ان نزعنا ثوب العروبة منا؟؟؟

confused confused confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!   السبت مارس 01, 2008 7:37 pm

انا معك نجلاء حبيبتي في منا الي فاههمين معنى التطور بمعنى تاني Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!   الأحد مارس 02, 2008 8:37 pm

اللغة العربية لغة الكثير من الحضارات لغة القرءان والسنة للغة الرسالة والرسل والانبياء اللغة العربية كحبة قمح تروى بقرائها وحضارتها واهلها لتنمو وتكبر وواجبنا تجاه هذه اللغة العريقة الحفاظ عليها من الضياع بين اللغات الاخرى وان نبقى سائرون في المسيرة اللغوية ونشرها وتعليمها ونجتنب اللغات التي تريد سحق وطمس هذه اللغة مثلا المحادثات اللتي تتم على المسنجر تكتب باللغة الانجليزية على فهم عربي هذا شيئ مسيئ للغة العربية من الضروري التكلم باللغة العر بي لكي لا ننساااااه واذا نسنا لغتنا متناا وضعنااا وخبنا امل اجدادنا وحضارتنا
تحياتي لكم اخوتي العربييون Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن القسام

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب وعامل
المزاج : حسب الوضع بس دائما بنقول الحمد لله
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: جواب كافي ووافي   الإثنين مارس 03, 2008 12:08 pm

أن تُعلن منظمة اليونسكو: أن اللغة العربيّة ستنقرض بنهاية هذا القرن ولن تعود لغة عالميّة، لا غرابة ما دام واقع الحال يشهد هذا الإحياء للعاميّات والتنظير لها، ممّا لم يشهد له العرب مثيلاً عبر تاريخهم كلّه، وكأنه تأسيس لتراثات بديلة ولغات بديلة وآداب بديلة، مستغلّين مختلف التقنيات الحديثة، التي لا هُم أفلحوا في تصنيعها، ولا هُم أفلحوا في استغلالها فيما ينفعهم، بل ليتهم يكفّون عن استغلالها فيما يضرّهم ويخرب بيوتهم!

العالم المتحضّر يطلق قنواته العلميّة حول الفضاء والكون، وقنواته التعليميّة حول التاريخ والطبيعة، وقنواته التثقيفيّة عن البيئة والصحة والآداب والفنون، والعرب في بضع سنين يطلقون قنواتهم المدفوعة الثمن لبناء مختلف ظواهر التخلّف التراكميّة، وهَدْم كل بناء ناجز أو مأمول، من قنوات العاميّة المتناسلة بالانشطار، إلى قنوات السحر والشعوذة، إلى آخر ما ستتفتق عنه قرائحهم ومخيّلاتهم الخصبة!

وعليه يظهر استنتاج منظمة اليونسكو استنتاجًا شديد التفاؤل والمجاملة، فلعل من أوردوه في تقاريرهم لا يدركون أصلاً مدى الشرخ الحادث بين الفصحى والعاميّة في دنيا العرب، كما لا يقدّرون حقّ القَدْر تلك الاجتهادات العربيّة المشهود لها في توسيع ذلك الشرخ عبر الإعلام والتعليم.

لقد كنّا في القرن الماضي نتقلّب في سراديبنا، فمن مستعمر غازٍ إلى مستعمر وطني- كما قال الشاعر البردّوني- إلا أننا اليوم نتقلّب عليهما معًا، بين اللغات الأجنبيّة واللهجات العاميّة، ولتحيا العولمة وثورة الاتصالات الحديثة!

لننظر- بالمقارنة- كيف تهتمّ الأُمم الحيّة بحماية لغاتها؟

هذه فرنسا - مثلاً - تستنجد بالمتخصّصين لحماية لغتها، كما ورد في خبر نُشر في جريدة (الوطن)، الخميس 25 صفر 1428هـ، بعنوان: (جيش من اللغويين الفرنسيين لحماية لغتهم). يقول الخبر: إن الجهود التي بذلتها الدوائر اللغويّة الفرنسيّة لوقف زحف الإنجليزيّة على رمز ثقافتها (اللغة الفرنسيّة)، تشكو من زحف مفردات يوميّة على اللغة الفرنسيّة في العام الماضي.

فإذا سألنا عن تلك المفردات الزاحفة على اللغة الفرنسيّة في العام الماضي، وجدناها مجرّد مفردات ممّا يتشدّق به العربيّ اليوم صبح مساء، جاهلاً ومثقفًا، ليُظهر عصريّته، بمناسبة وبغير مناسبة، كعبارة (نهاية الأسبوع)، وأسماء (الوجبات السريعة)!

وتأتي هذه المعركة الفرنسيّة مع الإنجليزيّة في الوقت الذي تحتفل فيه فرنسا بأسبوع اللغة الفرنسيّة. ويقول مسؤول حماية اللغة الفرنسيّة ومراقبة تطبيقها محليًّا وخارجيًّا أكسافير نورث: إنه قد بلغ بنا الحال أن نأخذ الكلمات الإنجليزيّة دون أن نُضفي عليها طريقة النطق الفرنسيّة مثل (احتفاء كبير)، و(خيارات الأسهم)؛ بسبب تعطّش السياسيّين للظهور أمام كاميرات المصوّرين. وفي أحيان كثيرة لا تتغير حتى طريقة الإملاء للكلمات.

تُرى إلى أين بلغ بنا الحال، نحن العرب مقارنة بالعَجَم؟! وهل هناك في العالم العربيّ كلّه مثل تلك البدعة الضَّلالة في فرنسا: (جهة مسؤولة عن حماية اللغة العربيّة ومراقبة تطبيقها محليًّا وخارجيًّا؟!) كلاّ، بل هناك جهات مسؤولة عن حماية اللغة الإنجليزيّة من اللغة العربيّة ومراقبة تطبيقها محلّيًّا وخارجيًّا، بل الأجدى من ذلك كله اليوم سَنُّ تعليم اللغة الإنجليزيّة في مراحل التعليم المبكّرة، لكي يتشربها جيلنا القادم، ولا يعاني معاناته المزمنة في استساغتها وتذوقها واستعمالها، فتظلّ حلمًا اغترابيًّا بعيد المنال، ولكيلا يُزجّ بأبناء العروبة خارج دائرة الاستلحاق (الأنجلو-أمريكيّة)، فيتخلّفون عن ركب نهاية التاريخ!

فرنسا تهبّ لحماية طريقة النطق الفرنسيّة في حدّ ذاتها، وتستنفر جيشًا ضدّ (الأنجلة)، مخافة غزوٍ لغويّ من خلال مفردات الحياة اليوميّة، وكأنها في حالة حرب؟! يا للتعصّب الفرنسيّ والجهالة!

الحضارة هكذا لا تتجزّأ، كما أن التخلّف كذلك لا يتجزّأ!

ويضيف الخبر: إنه في سياق الجهود المبذولة لوقف تدفّق سيل الكلمات الإنجليزيّة جنّدت الحكومة (الفرنسيّة) جيشًا من المساعدين اللغويّين للمساعدة، إلاّ أن محاولاتهم الرامية لردّ بعض الكلمات إلى أصولها الفرنسيّة قد باءت بالفشل. وكشف نورث أنه - وفي كل شهر- تقوم (18) لجنة مصطلحات تابعة للحكومة بإرسال قائمة من (الكلمات الرسميّة الجديدة للاستخدام من موظفي القطاع العامّ؛ وذلك بهدف جعل الفرنسيّة لغة منتجة وملائمة للتعبير عن الحداثة). وتتمثل وظيفة الإدارة التي يقودها نورث في (ضمان أولويّة سيادة اللغة الفرنسيّة في كافة أجزاء الدولة)، إضافة إلى(ترقية وتطوير عمليّة توظيف اللغة الفرنسيّة وتفضيل استخدامها كلغة عالميّة للتواصل).

كل هذا والفرنسيّة والإنجليزيّة من أرومة واحدة! ومعروف كذلك ما تدعم به فرنسا، وبميزانيات مباشرة، عملية الفَرْنَسَة، لفرض لغتها في المؤتمرات، والمحافل الدوليّة. ولا غرو، فتلك أمّة تحترم ثقافتها، وجذورها، وكيانها، وتدرك ماذا تعني اللغة في ذلك كلّه!

على حين يواجه من يلفت النظر هنا، في عالمنا المنعوت بالعربيّ، إلى خطأ لغويّ أو خطر على العربيّة، صنوفًا من السخرية، والنَّبز بالتراثيّة البالية، والتحجّر، والتخلّف؛ إذ صارت التبعيّة للمتقدّم نبراس التقدّم! كما بات يُنظر إلى الالتزام باللغة العربيّة على أنه خاصٌّ بزمرة متخصّصة في مجال اللغة، محنّطة العقول، يُضرب بها المثل وتُروى عنها نوادر العرب!

لماذا؟ لأن الغالب أجمل دائمًا وأعقل وأكمل، كما أخبرنا ابن خلدون قديمًا، والمغلوب يُثير الازدراء، حتى من نفسه لنفسه! وكذلك كان العرب يوم كانوا هم الغالبين. ففي الأندلس، على سبيل المثال، كانت الكنيسة تضجّ فَرَقًا من غزو العربيّة لغة النصارى في الجزيرة الأيبيريّة، طَوْعًا وحُبَّ محاكاة، خوفًا على لغة الصلاة والطقوس الدينيّة والهويّة الثقافيّة.

ولا تنجو أُمّة من معاناة مثل ذلك الصراع اللغويّ الحضاريّ، كما لُحِظ في النموذج السابق عن الثقافة الفرنسيّة، غير أن الفرق بيننا وبين أُمّة كفرنسا أنّ لديهم كوابح حضاريّة، فيما هي لدينا في حالة ارتخاء، أو تَلَفٍ، أو حتى لا أهميّة لها في تقديراتنا الحصيفة كالعادة! إن الفرق بيننا وبينهم كالفرق بين جسم صحيحٍ وجسم مصاب بفقدان المناعة المكتسبة! فرق كامن في الوعي المسؤول، الذي يحول دون الانزلاق لديهم إلى الهاوية ويدفعنا نحن دفعًا إلى أعماقها أكثر فأكثر!

وفي مقابل الحرب الفرنسيّة ضد الأَنْجَلَة، ما تزال أعمال مجامع اللغة العربيّة ومقترحاتها لحماية اللغة العربيّة، كأعمال هيئات حماية البيئة والحياة الفطريّة العربيّة، تمامًا بتمام، معطّلة، أو مستثقلة، في عالم الفوضى وحُبّ القنص ونزوع التصحّر! وما زالت الدول العربيّة- التي تعلن دساتيرها أن اللغة العربيّة هي لغتها الرسميّة - مستخذية للّغات الأجنبيّة من جانب واللهجات العاميّة من جانب، تتنافسان كلتاهما على نهش إعلامها وتعليمها ومنابرها العامّة والخاصّة.

لذلك تغدو أيّ بارقة أمل لردّ الاعتبار إلى اللغة العربيّة الأُمّ - التي ضيّعها أبناؤها، أو قُلْ باعوها في المزاد اللغويّ - محلّ ترحيب وتفاؤل، مهما اكتنفتها من هنات. ومن بوارق الأمل تلك ما تبنّته هيئة أبي ظبي للثقافة والتراث من مهرجان باسم (أمير الشعراء)، للشعر الفصيح، كان بمثابة ردّ لسيّدة اللغات إلى سدّة عليائها وشرفها وزهوها، والكشف عن مواهب شعريّة عربيّة رائعة، غائبة أو مغيّبة أو مهمّشة، من مسقط إلى نواكشوط.
بارك الله فيكي اختي نجلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bnt al khas
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 528
العمر : 26
الموقع : *فلســـــــــــــــــطيــن *
العمل/الترفيه : *فلسطينية ورافعة الراااااااااااااااس*
المزاج : *مطنش *
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

مُساهمةموضوع: سؤال للجميع ؟؟؟عاجل!!!!!!!!!!!!!!   الأربعاء مارس 12, 2008 5:48 pm

سؤالك بحكي لوين بدها توصل لغتنا العربية ؟ والجواب بحكي راح توصل لابعد حدود راح نحافظ عليها وما راح الانسان ينسى لغتو
بس حابة اطرح فكرة او سؤال هو بأعتبار.
هل نستطيع ان نتكلم اللغة العربية الفصحة في حياتنا اليومية ؟ هادا السؤال راح خليه مفتوح والكل يتناقش فيو
مع تحيااااااااااااااتي Very Happy Very Happy
مع تحياتي الك لطرحك هالموضوع Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجلاء
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 424
المزاج : مزاجية
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!   الخميس مارس 13, 2008 2:07 pm

راح اجاوب على سؤالك بنت الخاص بس قبل بالنسبة لسؤالي " ماهو مصير لغتنا العربية المتبقية لنا من عروبتنا بعد ان نزعنا ثوب العروبة منا؟؟؟ [color=black]فطول ما هناك عرب وبحكي عن مجموعة كبيرة ما بحكو عربي كتير وبتلاقي انو اغلب حكيهن اما عبراني او الاكثر انجليزي !! وهاد طبعا شئ مؤسف حتى انو الجيل الي عايشينه بستحي يحكي عربي وانا بحكي من الواقع الي بصير قدامي وبتاسف كتير على الوضع الي وصلوه العرب .

وبالنسبة لسؤالك فانا ما بلاقي اي مشكلة باللغة الفصحى بالعكس لغة حلوة وهي اصل اللغة كلها -ولغة القران- بس بدك تلاقي مين يحكي الفصحى لانه العرب بالقوة يحكو بالعامية تيحكو فصحى Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن القسام

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب وعامل
المزاج : حسب الوضع بس دائما بنقول الحمد لله
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!   الخميس مارس 13, 2008 2:11 pm

يعني جوابي هلا مش كافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجلاء
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 424
المزاج : مزاجية
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!   الخميس مارس 13, 2008 2:16 pm

كافي ونص يا ابن القسام Very Happy
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bnt al khas
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 528
العمر : 26
الموقع : *فلســـــــــــــــــطيــن *
العمل/الترفيه : *فلسطينية ورافعة الراااااااااااااااس*
المزاج : *مطنش *
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

مُساهمةموضوع: !!!!!!!!!!!!!!   الجمعة مارس 14, 2008 1:05 pm

بس ما حد اعطاني جواب انو فيك تحكي بالغة العربية الفصحة متقنا لها مدة محددة ؟؟؟
اما بالنسبة الي بلاقيها صعبة علي انو احكي عربية فصحة مع الناس يمكن لانو الواحد مش متعود !!!
مع تحياتي لردودكم Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن القسام

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب وعامل
المزاج : حسب الوضع بس دائما بنقول الحمد لله
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!   الجمعة مارس 14, 2008 2:00 pm

انا واعوذ بالله من كلمة انا
بحمد الله بقدر اتكلم لغة عربية فصحى
بقدر جيد من الوقت
وجربت كثير يعني في الحارة لما يطق على بالي اتكلم عربية فصحى
بضل طول اليوم وانا بحكي بالعربية الفصحى
وبخلي كل اهل حارتنا يحكوا زيي Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bnt al khas
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 528
العمر : 26
الموقع : *فلســـــــــــــــــطيــن *
العمل/الترفيه : *فلسطينية ورافعة الراااااااااااااااس*
المزاج : *مطنش *
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

مُساهمةموضوع: !!!!!!!!!!!!!!!!!!   الجمعة مارس 14, 2008 5:12 pm

جد يا ابن القسام ؟بس كيف كانت التجربة شو كانت النتيجة؟؟؟!!!!!!!!!!
بالتوفيق Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لغتنا العربية الى اين ؟!؟! - أعطني من وقتك 3 دقائق !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية الخاص والنعمان :: القسم العام ::  المنتدى الاجتماعي-
انتقل الى: