قرية الخاص والنعمان

قرية الخاص والنعمان ترحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 تعرفوا على حقيقة النرجيله (الشيشه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: تعرفوا على حقيقة النرجيله (الشيشه)   الجمعة فبراير 08, 2008 10:59 am

قسم كبير من الشباب، وحتى الاهل، يعتقدون بأن "معسل الارجيلة" يحتوي على الفواكه والسكر أو العسل. تعرفوا على حقيقة الارجيلة وايهما اكثر ضرر: االنرجيلة ذات الحجم الصغير ام النرجيلة الكبيرة؟...

قسم كبير من الشباب، وحتى بعض الاهل، يعتقدون بأن هذه الخلطة التي تسمى "معسل الارجيلة" تحتوي على الفواكه والسكر أو العسل، وبأنها غير مضرة بالصحة، ولذا ترى بعض الآباء يغضون الطرف عن تدخين أبنائهم للنرجيلة.

أحد أسباب تعزيز هذه الفكرة الخاطئة هو اسم تبغ النرجيلة، حيث يطلق على هذا التبغ اسم "معسل" ، هذا بالإضافة إلى الرائحة الذكية التي تفوح من هذه المادة. وفي الحقيقة أن هذه الخلطة تحتوي على التبغ بكل ما تحتويه هذه الكلمة من معنى، وعلى دبس السكر السائل الذي يتبقى بعد تكرير السكر ومنكهات ومواد حافظة.

هذه المعلومات يتم إدراجها على بعض مغلفات تبغ النرجيلة، ولكن، لا أحد يعرف ما هي جميع هذه المواد التي تدخل في تركيبها، وسبب ذلك يرجع إلى غياب الرقابة عن هذه المواد ونجد على غلاف بعض أنواع التبغ المستوردة من بلدان مثل مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، رسوماً لمختلف الفواكه، حسب الطعم المراد تقديمه للمستهلك، الأمر الذي من شأنه أن يعزز عملية التضليل.
بعض المغلفات يكتب عليها بأن الخلطة تحتوي على التبغ، الذي يدخل في تركيبه النيكوتين المعروف بأنه مادة تؤدي إلى الإدمان بمقدار 0.05٪ ملغم بالإضافة إلى أن منتجي هذه المواد يذكرون بأن كمية الزفت القطران هي 0 ٪ ملغم، أي أنهم يدعون بأن هذه المادة المضرة والتي تتسبب بالإصابة بمرض السرطان غير موجودة في هذه الخلطة، في الحقيقة بأن القطران وغيره من المواد المضرة ينتج عند احتراق التبغ، وقد تم إثبات هذه الحقائق من خلال البحث الذي اجري في الجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان.

على ماذا يحتوي دخان تبغ النرجيلة؟

في إطار هذا البحث قام الباحثون ببناء آلة مخصصة لفحص الدخان الصادر عن النرجيلة وتبين نتائج هذا البحث بأن هذا الدخان يحتوي على كميات كبيرة من القطران، بالإضافة إلى النيكوتين والمعادن الثقيلة وبالمقارنة مع الدخان الناتج عن سيجارة واحدة، وتبين أيضا وجود كمية كبيرة من المواد السامة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، مثل الزرنيخ، والكروم، والرصاص.

وفي دراسة أجريت في كلية الطب في الجامعة الأردنية في عمان، تبين بأن نسبة تركيز النيكوتين والكوتينين أحد المواد التي ينتجها النيكوتين في الجسم تصل إلى مستويات عالية بعد تدخين النرجيلة، مما يؤكد على أن النرجيلة تتسبب في أضرار جسيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على حقيقة النرجيله (الشيشه)   السبت فبراير 09, 2008 10:23 pm

شكرا كتير سهير على الموضوع المفيد جدا
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرفوا على حقيقة النرجيله (الشيشه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية الخاص والنعمان :: القسم العلمي :: منتدى الطب والصحه-
انتقل الى: